alwaha

الواحة العربية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 جطو يصدر قرارا بمنع "نيشان" و المجلس العلمي الأعلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الزبير
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 430
تاريخ التسجيل : 31/10/2006

مُساهمةموضوع: جطو يصدر قرارا بمنع "نيشان" و المجلس العلمي الأعلى   الأربعاء يناير 03, 2007 4:10 pm

السلام عليكم

قرر الوزير الاول ، باسمه وباسم الحكومة، منع عرض مجلة "نيشان" في الطريق العمومية وكذا إذاعتها بأي وجه من الوجوه تنفيذا للفصل66 من قانون الصحافة وذلك على إثر نشر هذه المجلة نكاتا تتضمن مساسا بالدين وبمشاعر المغاربة. كما أصدر المجلس العلمي الأعلى و الرابطة المحمدية للعلماء بيانان يستنكران فيهما ما نشرته المجلة.


نص بلاغ الوزير الأول :
"خصصت اسبوعية "نيشان" الصادرة باللغة العربية في عددها رقم91 بتاريخ09 / 15 دجنبر2006 ملفا حول النكات المتعلقة بالدين على الخصوص.

وقد تم فتح متابعة قضائية على أساس هذا المكتوبات ضد كاتب الملف ومدير النشر وذلك تطبيقا لمقتضيات قانون الصحافة.

وبالموازاة مع ذلك، وأخذا بعين الاعتبار للمقتضيات الدستورية التي تنص على أن الإسلام هو دين الدولة في المغرب، وللدور الذي يضطلع به جلالة الملك، بصفته أميرا للمؤمنين وحامي الملة والدين ، واعتبارا أيضا لما يشكله نشر هذه النكات من مس بمشاعر الشعب المغربي، فإن الوزير الاول باسمه وباسم الحكومة، وتنفيذا للفصل66 من قانون الصحافة اتخذ قرارا معللا بمنع عرض مجلة "نيشان" في الطريق العمومية وكذا إذاعتها بأي وجه من الوجوه"



الرابطة المحمدية للعلماء تستنكر
استنكرت الرابطة المحمدية للعلماء, اليوم الخميس, نشر مجلة (نيشان) في عددها91 (من9 إلى15 دجنبر2006 ) ملفا تحت عنوان "النكت .. كيفاش المغاربة كيضحكوا على الدين والجنس والسياسة", معبرة عن تأييدها للقرار الحكومي منع عرض ونشر هذه المجلة في الطريق العمومية بسبب مساسها بالدين وبمشاعر المغاربة.


وأكدت الرابطة المحمدية للعلماء, في بلاغ لها توصلت به اليوم الخميس وكالة المغرب العربي للأنباء, أنها وهي تستنكر هذا "الصنيع الشين", فإنها ترى فيه "إخلالا بالالتزام الضمني باحترام مقدسات المغاربة ومكونات هويتهم والقيام بوظيفة التأطير الإعلامي البناء حين أخذ الرخصة باسمهم".


وشددت الرابطة, في هذا السياق, على استحالة القبول بـ"الإساءة إلى أمة بأكملها والاستهزاء بمعتقداتها تحت عنوان حرية التعبير", ناهيك عن أن يترافق ذلك ب"القذف والعدوان في حق أشخاص بأعيانهم لهم منزلتهم العملية والتاريخية في نسق بناء أمتهم المادي والمعنوي والوجودي", وتتم "الإساءة إلى النظام العام, من خلال إنتاج بؤر فتنة يمكنها الانفتاح على أنواع كثيرة من الارتباك" ويتم أيضا "التنكر لهوية المواطنين الإسلامية التي يضمنها لهم دستورهم, وهم الذين باسمهم تؤخذ رخص التأطير الإعلامي" في حين تقتضي القوانين أن "يكون تأطيرا محترما لحقوق هؤلاء المواطنين المعنوية".


واعتبرت الرابطة أن ما نشرته المجلة يدخل في ما يمكن اعتباره "هجرا من القول واقعا في الحرمة المغلظة في مجال القول والتعبير ولو على سبيل الحكاية, إذ لم يقترن بالحكاية التفنيد الذي يعتبر شرطا لبراءة الذمة عند العلماء", مستحضرة قوله تعالى "وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذن مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا" (النساء/الآية140 ).


وأوضحت الرابطة أنه إذا كان التعبير "نعمة امتن بها الله سبحانه على الإنسان كما جاء في قوله تعالى "الرحمان علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان" (الرحمن, الآيات1 -4 ), فإنه "كسائر النعم له ضوابط في المنظومة الشرعية, بحيث يخضع التعبير لأحكام الوجوب في مواطن, ولأحكام الحرمة في أخرى, أو لأحكام الندب والإباحة أو الكراهة بحسب السياقات المختلفة".


وأكدت, في هذا السياق, أن أحكاما كهذه تندرج في "أحكام لها في شرعنا الحنيف تأطيرها المقاصدي الذي يجعلها متعقلة المعنى يسيرة الإدراك", مستدلة في ذلك بالحديث النبوي الشريف "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات".


وأضافت أنه باعتبار هذه المنظومة فإنه يمكن وضع كل تعبير في "خانته الأحكامية المناسبة والواضحة دون أن يبقى مجالا لمزايدة أحد تحت أي عنوان من العناوين, كحرية التعبير مثلا".




وعلم من مصدر قضائي أن وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء أمر الشرطة القضائية بإجراء بحث في موضوع ما نشر بأسبوعية (نيشان) في عددها رقم91 بتاريخ9 -15 دجنبر 2006 تحت عنوان "النكت: كيفاش المغاربة كيضحكوا على الدين والجنس والسياسة" والذي تضمن عبارات " تمس بالدين الاسلامي ".


وأفاد المصدر ذاته أنه على إثر ذلك تمت متابعة كل من إدريس كسيكس مدير النشر والتوزيع، والصحافية سناء العاجي بنفس الأسبوعية من أجل " جنحة المس بالدين الإسلامي، وجنحة نشر وتوزيع مكتوبات منافية للأخلاق والآداب" طبقا للفصول 41 و59 و67 و68 من قانون الصحافة.


وأشار المصدر إلى أن ملف هذه القضية سيدرج أمام المحكمة في جلسة ثامن يناير المقبل.




بيان المجلس العلمي الأعلى
اطلع المجلس العلمي الأعلى باستياء واندهاش بالغين، على ما نشرته أسبوعية "نيشان" في عددها 91، الصادر بتاريخ 09/15 دجنبر 2006، وما تضمنه من منكر القول وزوره، على سبيل النكتة والتهكم.

وقد وجد العلماء فيما نشر تجاوزا لكل ما يمكن قبوله، والتغاضي عنه، من استخفاف بمقام الربوبية وجراءة على قدسية النبوة، واستهزاء بحرمة الصحابة وخيار الأمة، وأهل الفضل والصلاح فيها. كما أنهم وجدوا فيه كذلك تطاولا على ثوابت الوطن ومقدساته ورموزه ممثلة في شخص أمير المومنين أعز الله به الوطن والدين.

وإن العلماء إذ يرون في الإقدام على نشر مثل هذا اللغو من الكلام، إساءة كبيرة للأمة قاطبة، وفتحا لباب الفتنة والشر في وطن آمن متماسك، ومستمسك بمبادئ الحرية المسؤولة، يعتبرون مثل هذا الفعل الشنيع متنافيا مع القيم البانية، من حيث إنه يصادم العقيدة والإيمان، ويحرض على إشاعة المنكر والفسوق والعصيان، مما يعرضه لمقت الله وشديد عقابه مصداقا لقوله عز من قائل:"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة"، وقوله سبحانه:" إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك في الأذلين".

تأسيسا على ذلك كله، فإن المجلس العلمي الأعلى ومن حوله، كل علماء الأمة وعالماتها، إذ يستنكر المنشور المذكور، ويدينه، ويندد به، يرى في القرار الذي اتخذته الحكومة بمنع صدور هذه الصحيفة قرارا يعبر تعبيرا صادقا عن ضمير الأمة ووجدانها، وهو في نفس الوقت يؤكد حرص مؤسسات الدولة، وعلى رأسها إمارة المومنين، على القيام بما يضمن حماية الملة والدين ويكفل سلامة عقيدة المسلمين من عبث العابثين، علما بأن صيانة الإسلام في هذا البلد العريق لا يمكن بأي حال من الأحوال معادلتها بأي دعوى من دعاوي التحرر غير المنضبط خصوصا إذا تعلق الأمر بالمقدسات التي أجمعت الأمة على الاعتصام بها، وعضت بالنواجد عليها.
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الناس إذا رأوا الظالم، فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعذاب منه".
م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdo
عضو ناري
عضو ناري
avatar

ذكر عدد الرسائل : 479
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 15/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: جطو يصدر قرارا بمنع "نيشان" و المجلس العلمي الأعلى   الخميس يناير 04, 2007 2:51 am

لا حول و لا قوة الا با الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جطو يصدر قرارا بمنع "نيشان" و المجلس العلمي الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alwaha :: منتدىا لأخبار-
انتقل الى: