alwaha

الواحة العربية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مشروع لإنشاء ثلاثة أقمار صناعية عربية لمراقبة الأرض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الزبير
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 430
تاريخ التسجيل : 31/10/2006

مُساهمةموضوع: مشروع لإنشاء ثلاثة أقمار صناعية عربية لمراقبة الأرض   السبت ديسمبر 09, 2006 7:17 am

السلام عليكم

ناقش فريق من الخبراء والفنيين العرب خلال اجتماعهم الثانى و الذي استمر يومين ، مناقشة خطوات إنجاز مشروع إطلاق مجموعة أقمار صناعية عربية ، وتكلفته المالية وهيكله الإداري والمالي، حيث أشارت الدراسات التي أجريت على المشروع أن تكلفته قد تصل إلى 120 مليون دولار، حسبما صرح أحد المصادر بجامعة الدول العربية.


وكانت القمة العربية التي عقدت في الجزائر عام 2005، قد أصدرت قراراً بالموافقة على مشروع إنشاء قمر صناعي عربي يستخدم في الأغراض العلمية، حيث كلفت القمة الدولة المضيفة (الجزائر) بإعداد الدراسة التقنية الأولية للمشروع.

وأضاف المصدر أن هذا المشروع سيتيح مجالاً للتعاون بين مختلف الدول العربية، كما يمكنها من تقوية قدراتها التنموية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، علاوة على أنه سيشكل قفزة نوعية في ميدان العلوم والتكنولوجيات الفضائية للدول العربية.

وتدارس الخبراء خلال الاجتماع، إحتياجات الدول العربية من المشروع في مجال رسم خرائط تغطية الأراضي المعالجة، والتعامل مع الكوارث الطبيعية، إلى جانب الاستفادة منه في تحسين وتحديد الموارد المائية في المنطقة.

وبحث الخبراء كذلك في إمكانية إستخدام القمر الصناعي في تحسين استغلال الموارد الطبيعية والزارعية، وتسخير ذلك في خدمة قضية الأمن الغذائي العربي.

ووفقاً لهذه الاحتياجات اقترح الخبراء أن يتشكل المشروع من ثلاثة أقمار تعمل في شكل مجموعة متجانسة، وتقوم بعمليات مسح مستمرة لأغلبية المناطق العربية.
وقد لفت تقرير ناقشه الخبراء إلى أن مدة الحياة الافتراضية لكل قمر تقدر بخمس سنوات على الأقل، وتم الاتفاق على تسمية نقطة إتصال وطنية للمشروع في كل دولة عربية.

وأوضح المصدر أنه من الممكن إجراء عملية مسح مستمر باستخدام القمر الصناعي لكل المنطقة العربية، من سلطنة عمان إلى فلسطين، ومن اليمن الى العراق، ومن مصر إلى موريتانيا، ومن مصر إلى جزر القمر، وبهذه الطريقة يمكن لعملية المسح أن تتم بصفة مستمرة دون انقطاع.

ومن المقرر أن يعرض المشروع في شكله النهائي على الدورة المقبلة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في فبراير المقبل، للبدء في إجراءات تنفيذه عملياً.

وكالة الأخبار الإسلامية- نبأ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdo
عضو ناري
عضو ناري
avatar

ذكر عدد الرسائل : 479
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 15/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: مشروع لإنشاء ثلاثة أقمار صناعية عربية لمراقبة الأرض   السبت ديسمبر 09, 2006 7:54 am

شكرا على هدا الخبر الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشروع لإنشاء ثلاثة أقمار صناعية عربية لمراقبة الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alwaha :: منتدىا لأخبار-
انتقل الى: