alwaha

الواحة العربية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التوبة في الصحة أفضل من التوبة في حالة المرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو نسيبة
عضو ناري
عضو ناري


ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 09/11/2006

مُساهمةموضوع: التوبة في الصحة أفضل من التوبة في حالة المرض   الإثنين نوفمبر 20, 2006 8:34 am

التوبة في الصحة أفضل من التوبة في حالة المرض

روي عن ابن عباس في قوله تعالى:{يتوبون من قريب} {النساء17}، قال :قبل المرض و الموت، و هذا اشارة الى أن أفضل اوقات التوبة، و هو ان يبادر الانسان بالتوبة في صحته قبل نزول المرض نه حتى يتمكن حينئذ من العمل الصالح، و لذلك قرن الله تعالى التوبة بالعمل الصالح في مواضيع كثيرة من القران.

و ايضا فالتوبة في الصحة ورجاء الحياة تشبه الصدقة بالمال في الصحة و رجاء البقاء، و التوبة في المرض عند حضور أمارات الموت .تشبه الصدقة بالمال عند الموت فأين توبة هذا من توبة من يتوب من قريب و هو صحيح قوي قادر على عمل المعاصي، فيتركها خوفا من الله عز وجل، ورجاء لثوابه، و ايثارا لطاعته على معصيته .

فالتائب في صحته بمنزلة من راكب على متن جواده و بيده سيف مشهور، فهو يقدر على الكر و الفر و القتال، و على الهرب من الملك و عصيانه، فاذا جاء على هذه الحال الى بين يدي الملك ذليلا له طلبا لآمانه، صار بذلك من خواص الملك و أحبابه، لانه جاءه طائعا مختارا له، راغبا في قربه و خدمته .

و قد لا يكون محبا للملك ولا مؤثرا لرضاه، فهذا من لا يتوب الا في مرضه عند موته، لكن ملك الملوك ، أكرم الاكرمين , وأرحم الراحمين ، وكل خلقه أسير في قبضته , لا يعجز منهم أحد , لا يعجز هارب ، ولا يفوته ذاهب ، كما قيل : لا أقدر ممن طلبته في يده ، ولا أعجز ممن هو في يد طالبه، و مع هذا فكل من طلب الامن من عذابه من عباده أمنه واما من هو في اسر الملك، وفي رجله قيد ، وفي رقبته غل ، فانه اذا طلب الامان من الملك فانما طلبه خوفا على نفسه من الهلاك، على اي حال كان, اذا علم منه الصدق في طلبه.

وقوله عز و جل:{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر أحدهم الموت قال اني تبت الآن ولا الذين يموتون و هم كفار أو لئك أعتدنا لهم عذابا أليما} {لنساء:18}.فسوى بين من تاب عند الموت ومن مات من غير توبة. و المراد بالتوبة عند الموت التوبة عند انكشاف الغطاء، ومعاينة المحتضر أمور الاخرة، ومشاهدة الملائكة; فان الايمان و التوبة و سائر الاعمنال انما تنفع بالغيب، فاذا كشف الغطاء و صار الغيب شهادة، لم ينفع الايمان ولا التوبة في تلك الحال.

و قد قيل :انه انما منع من التوبة حينئذ ؛ لانه اذا انقطعت معرفته و ذهل عقله، لم يتصور منه ندم ولا عزم؛ فانم الندم و العزم انما يصح مع حضور العقل.

وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر{مالم يغر غر}،يعني اذا لم تبلغ روحه عند خروجها منه الى حلقه، فشبه ترددها في حلق المحتضر بما يتغر غر به الانسان من الماء وغيره، و يردده في حلقه. والى ذلك الاشارة في القران بقوله عز وجل :{فلولا اذا بلغت الحلقوم و انتم حينئذ تنظرون و نحن أقرب اليه منكم و لكن لا تبصرون}{الواقعة:83,80}، و بقوله عز وجل :{كلا اذا بلغت التراقي}{القيامة:26}.

عش ما بدا لك سالما

في ظل شاهقة القصور

فاذا النفوس تقعقعت

في ضيق حشرجة الصدور

فهناك تعلم موقنا

ماكنت الا في غرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdo
عضو ناري
عضو ناري
avatar

ذكر عدد الرسائل : 479
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 15/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: التوبة في الصحة أفضل من التوبة في حالة المرض   الثلاثاء نوفمبر 21, 2006 12:28 am

صدقت و الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو الزبير
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 430
تاريخ التسجيل : 31/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: التوبة في الصحة أفضل من التوبة في حالة المرض   الثلاثاء نوفمبر 21, 2006 9:09 am

اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التوبة في الصحة أفضل من التوبة في حالة المرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alwaha :: منتدى الواحة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: